احياء فعالية اليوم الدولي للمرأة 2023، بمحافظة تعز: تحت شعار “الرقمنة للجميع: الابتكار والتكنلوجيا من اجل المساواة المبنية على النوع الاجتماعي

تعز – 8 مارس 2023

اقيـم صباح اليوم الثامن من مارس 2023 ، فعاليـة احتفائية باليوم العالمي للمرأة في محافظـة تعز، وذلك من خلال ورشة عمل تحت شعار “الرقمنة للجميع: الابتكار والتكنلوجيا من اجل المساواة المبنية على النوع الاجتماعي” شارك فيها اكثر من 60 مشارك ومشاركة مثلوا الجهات الرسمية ومنظمات المجتمع المدني والقيادات النسوية في المحافظـة.
الورشة نفذتها مؤسسة الشباب الجامعي للتنمية، بالشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة، ودعم من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني، وبرعاية من الأستاذ/ نبيل شمسان “محافظ محافظة تعز”، وبالتنسيق مع مكتب الشباب والرياضة، واللجنة الوطنية للمرأة بمحافظة تعز.
في مستهل الفعاليـة نقلت الأستاذة وداد البدوي استشارية الاعلام في هيئة الأمم المتحدة للمرأة تحايا السيدة دينا زوربا ممثلة هيئة الأمم المتحدة في اليمن والعراق للحاضرين، وحيت جهود النساء من أجل الإنصاف والعدالة في كل المدن والريف اليمني. وأضافت البدوي – لقد كرس اليوم العالمي للمرأة هذا العام للوقوف امام التحول التكنولوجي وتأثيره على قضايا المساواة، بهدف الوصول الى رقمنة للجميع، وتكنلوجيا من اجل المساواة المبنية على النوع الاجتماعي . كما شكرت الأستاذ وداد السلطة المحلية في المحافظة على تعاونها من اجل إنجاح هذه الفعالية والمشروع الذي تنفذه الهيئة عبر شريكها المحلي ” مؤسسة الشباب الجامعي للتنمية
كما تحدث الأستاذ محمود البكاري – ممثل مكتب الشئون الاجتماعية والعمل – عن أهمية الاحتفاء باليوم العالمـي للمرأة، واهمية التدخلات التي تقوم بها المنظمات الدولية والمحلية نحو تمكين المرأة على مختلف الاصعـدة .
وفي الورشة قُدمت ورقتي عمل، الورقة الأولى اعدت من قبل “اللجنة الوطنية للمرأة” حول أهمية حماية حقوق النساء والفتيات في المساحات الرقمية والتصدي للعنف القائم على النوع الاجتماعي، والقتها الأستاذة سينا العريقي، مدير إدارة الشراكات في اللجنة، وتمحورت الورقة الأخرى حول الفضاء الرقمي واستخدام التكنلوجيا الرقمية في مناصر وتمكين النساء والابتكارات التي تعزز المساواة بين الجنسين، والقاها الأستاذ/ مازن القاضــي رئيس مؤسسة الشباب الجامعي للتنمية.

وخلال الورشة عمل المشاركين بشكل تشاركي على مناقشة اهم التحديات والفرص والاولويات لتعزيز استخدام التقنيات الرقمية في تمكين النساء والفتيات وتحقيق المساواة بين الجنسين، إضافة الى كيفية توسيع الحيز المدني المخصص للنساء ومشاركتهن الهادفة وقدرتهن على الوصول الى المعلومات والعدالة حال انتهاك حقوقهن بشكل عام .

الجدير بالذكر ان فعالية اليوم العالمي للمرأة يأتي تنفيذها ضمن أنشطة مشروع تعزيز القدرات المؤسسية في مجال الحماية والتمكين الاقتصادي وريادة الاعمال للنساء النازحات الذي تنفذه مؤسسة الشباب الجامعي للتنمية، بالشركة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة(UNWOMEN-Yemen)، وبتمويل من صندوق المرأة للسلام والعمل الإنساني (WPHF)، في مدينة تعز.

#UN_Women
#WPHF
#WomensDay
#IWD2023
#DigitAll
#GenderEquality
#UYFDYemen
#UYFD

من نحن

مؤسسة غير حكومية، غير ربحية تأسست في عام 2011م، وسُجلت رسميا في يونيو 2013م، وهي تعمل على خلق مسارات جديدة لتمكين الشباب والنساء واشراكهم بفعالية أكبر في العمليات السياسية والمدنية وتنمية مجتمعاتهم المحلية

العنوان

مجالات العمل